مخالفة على نهر النيل
مخالفة على نهر النيل


«الري»: إزالة 268 ألف مخالفة على نهر النيل منذ انطلاق الحملة القومية في 2015

حمدي كامل

الجمعة، 17 أبريل 2020 - 10:43 ص

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، تقريراً بشأن موجات الحملات التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية فى مجال الإزالات والتي تضمنت تنفيذ (268,655) ألف إزالة على نهر النيل ومنافع الري والصرف منذ بدء الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل في يناير 2015، فضلا عن إزالة (176) حالة تعدي على نهر النيل وشبكة الترع والمصارف على مستوى الجمهورية خلال الأسبوع الثاني من شهر أبريل.

وقام قطاع تطوير وحماية نهر النيل بتنفيذ عدد (142) إزالة، فيما قام قطاع الري بتنفيذ عدد (20) إزالة على منافع الري، إلى جانب قيام هيئة الصرف بتنفيذ عدد  (14) إزالة على منافع الصرف.

وأفاد المهندس علاء خالد رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل، بأن القطاع قام بتنفيذ موجة إزالات خلال الأسبوع الثاني من شهر أبريل ٢٠٢٠  وحتي تاريخه بعدة محافظات نيلية والتي أسفرت عن إزالة عــدد (142) حالة تعدي، تنوعت بين مباني سكنية وبالبلوك الأبيض وأعمال ردم ونسايل وأقفاص سمكية وخلافه وقد شملت تلك الموجة إزالة عدد 28 بمحافظة الغربية وعدد (5) بمحافظة المنوفية وعدد(30) بمحافظة البحيرة وعدد(7) بمحافظة دمياط وعدد 21 بمحافظة المنيا وعدد(19) بمحافظة أسيوط وعدد(31) بمحافظة سوهاج وعدد(1) بمحافظة أسوان، ومازالت الموجة مستمرة حتى تاريخه طبقا للدراسات الأمنية.

ليقفز بذلك عداد النيل ليسجل إزالة عدد (52709) حالة تعدي على المجرى منذ انطلاق الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل في الخامس من يناير 2015.

ومن جانبه أفاد المهندس عبد اللطيف خالد رئيس قطاع الري، بأن القطاع قام بتنفيذ حزمة من الإزالات بمختلف المحافظات وذلك خلال الفترة من ٨ أبريل -  ١٥ أبريل  2020 وأسفرت عن تنفيذ عدد ٢٠ إزالات بمحافظة الجيزة ليكون إجمالى الإزالات بقطاع الري (١٤٠١٤٢) إزالة.

وأشار المهندس خالد مدين رئيس الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف، إلى أن الهيئة قامت خلال هذا الأسبوع  من شهر أبريل  2020 بتنفيذ العديد من الإزالات في نطاق الوجهين البحرى والقبلي بلغت ( 14) إزالة موزعة على أقاليم الصرف بمختلف أنحاء الجمهورية بعدد ( 2 ) محافظة وقد تضمنت تنفيذ عدد (2) إزالة بإقليم وسط الدلتا بزمام محافظة ( المنوفية بعدد (2 ) إزالة)، إلى جانب تنفيذ عدد (12) إزالة بإقليم مصر العليا بزمام محافظة ( أسيوط بعدد (12 ) إزالة) ليصبح إجمالى ما تم تنفيذه منذ انطلاق حملة إنقاذ نهر النيل فى 5 يناير 2015 بعدد ( 75804).

وتنوعت الإزالات ما بين مبانى خرسانية ومبانى بالطوب الأحمر وأسوار وتشوينات وزراعة الجسور وردم وقطع الجسور وتوصيل مواسير لصرف المخلفات.

وتواصل الوزارة بكافة أجهزتها بذل المزيد من الجهد وبعزم لا يلين للتصدي للتعديات على شبكة الترع والمصارف.

وتؤكد الوزارة مضيها قدما في تنفيذ كافة الإزالات وبالتنسيق مع جهات الدولة المختلفة وعلى رأسها وزارة الداخلية متمثلة في شرطة البيئة والمسطحات المائية وأجهزة المحافظات متمثلة في الوحدات المحلية للحفاظ منافع الري والصرف من التعديات والتصدي لها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة للحفاظ على نهر النيل وفرعيه وشبكة الترع والمصارف من التعديات والتلويث.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة